ملخص كتاب الأب الغني والأب الفقير

لأب الغني والأب الفقير

       أنا أؤمن أن بعض كتب التحفيز وكتب التنمية الذاتية هي مجرد تراهات وتستغل فقط القارئ وتجعله بذون إرتياح نفسي عندما يعطون أمثلة وطرق للنجاح وعندما يفشل تنقص تقة الإنسان في نفسه...،إلا أن كتاب الأب الغني والأب الفقير أعتبره من الكتب التي توضح الفرق بين تفكير الأب الغني والأب الفقير من خلال طرف وضعيات وفكر الإثنين اللذان يختلفان كثيرا،لذلك أقترح عليك قراءة الكتاب،الأب الغني والأب الفقير هو كتاب من تاليف روبير كيوساكي بالشراكة مع شارون L.

كتاب أبي الغني ابي الغني الفقير يوضح من خلاله روبيرت كيوساكي ما يعلمه الأثرياء لابنائهم ولا يعلمه الطبقات  الأخرى عن المال،لا شك في حياتنا أن ابائنا لا يعلمونا كيفية التعامل مع المال فنجد الكتير من الناس يصرفون المال بدون عقلانية يقومون فقط بالتسوق في الأخر يقوم بالإقتراض ويشتكي أن المال لا يكفيه والكثير من الأعذار ودور الضحية...، هل تعتقد أنك تحب المال؟ يرى روبرت كيوساكي أن هناك نوعين من المشاعر ، {الخوف / الجشع} يمنعاك من الوصول إلى هدفك (كسب المال)، ويخشى الناس من فقدان وظائفهم من أجل تحقيق الثروة من خلال بناء أعمالهم الخاصة ، ولهذا السبب عندما تتحدث مع شخص عن المال يقول (نحن فقراء)،ويعمل لدى الشخص الذي عرف أسرار المال ويطور نفسه باستمرار رغم سقوطه في أزمات مالية ألا انه كل مرة يتعلم عكس الأخر الذي يعيش في خوفه وجشعه.
في الكتاب سنجد أن كيوساكي يجادل بأن افكارنا هي من تطورنا أو تأخرنا في حياتنا،في كتاب الأب الغني والأب الفقير أعطى متال حول شخصان احدهما اباه غني والاخر اباه فقير،عندما تكلم إبن الأب الغني نصحه بتطوير مهاراته في المال ومهاراته الن*اعمة والتغلب على نفسه وتعلم مهارات القائد وأن يقوم بتاسيس شركته والتعلم من خبرات الأخرين،عكس الأب الفقير ابنه أن يدرس للحصول على وظيفة براتب جيد فقط،وهنا واضح الفرق في التربية فالأب الفقير يفكر فقط في الأمن الوظيفي وهنا نصل إلى حقيقة التربية المختلفة تؤتر على الجميع.
بعض المهارات الناعمة:
بعض الإختلافات بين الأب الغني والأب الفقير :
الأب الفقير أن المال هو سبب كل المصائب ولكن على الجانب الآخر يرى الأب الغني أن نقص المال هو سبب كل المصائب ، ينصح الفقير ابنه بتسلق سلم مهنته لكن الغني ينصح ابنه بامتلاك شركة ، أبي الفقير عندما يفشل يقول لا أستطيع بينم الغني يقول  كيف يمكنني ؟.

لقد كانت نظرة صغيرة حول الكتاب ، ينقسم الكتاب إلى 10 فصول تدور حول 6 دروس يجب أن يتعلمها كل شخص عن المال ، ويكتسبها ويعالجها ، والدروس المستفادة من التجربة النظرية والعملية من ابيه الغني و تجربة روبرت نفسه في حياته لتأسيس ثروته الشخصية. بينما لم يتلق سوى النصيحة الحقيقية من والده الحقيقي ، وحثه على التعلم والتعلم للحصول على وظيفة بالكاد تعوض نفقاته وأساسيات حياته.

الفرق بين الأصول والخصوم:

نجد أن الناس يتجاهلون هذه القاعدة وبالتالي فإنهم يعانون ماليا ويقعون فريسة للديون والإفلاس والفقر. وفقا ل Kiyosaki ، الأصول هي الأشياء التي تساعدنا على الحصول على المال في جيوبنا. يذكر الكتاب أن الثروة هي عدد العائدات التي تجنيها الأصول فيما يتعلق بالنفقات والمصروفات والمطلوبات عند استخدام الأموال لشراء الأصول ، وكلما ارتفعت العائدات وزاد التدفق المالي. المزيد من تدفق الأموال مهم  سيكون غنياً. على عكس الأشخاص الذين لا يستثمرون في الأصول ويميلون إلى شراء السلع الفاخرة كلما سمح لهم مدخولهم ، فمن المرجح أن يواجهوا الديون ويواجهوا أزمات مالية طيلة حياتهم.
إن كتاب الأب الغني والأب الفقير هو من الكتب التي تتحذت عن التربية المالية وطرق التربية الجيدة عن المال وتساعد الناس في تطوير حياتهم،لذلك عليك أن تتعلم مهارات تساعدك في حياتك وتزيد من إنتاجيتك.
بقلم : الريسي سعد.


جديد قسم : كتب

إرسال تعليق