كيف أستعد للامتحان؟ وكيف أنظم وقتي؟

لا شك انه لديك العديد من التساؤلات متل : كيف استعد للامتحان؟،كيف أنظم وقتي؟والعديد من الاسئلة،فمن أساسيات الحياة المنظمة أو بداية حياة منظمة القيام بوضع مخطط زمني لترتيب الأنشطة اليومية،فمن منا لم يرد القيام بأعماله اليومية كلها دون إهدار الوقت فقط في بعض الأنشطة لكن الحل أمامك الآن،ففي هذا المقال لديك النصائح الذهبية لتحظى بمخطط زمني و ذلك ليوم جميل و منظم.
إقرء أيضا :الطريق نحو التغيير لحياة أفضل.
مفهوم الوقت:
 -الوقت: إن الوقت هو بعد من الأبعاد الحياة الأربعة و التي هي الوقت،الطول،العرض و الارتفاع.كما يعد الوقت أحد أساسيات الحياة التي تمكن الإنسان من عيش تجارب إضافية.و حسب المثال الشهير "الوقت كالسيف،إن لم تقطعه.....قطعك" :أي أن الوقت سلاح ذو حدين،فحسن تدبيره يجعل الإنسان ينتقل من اتمام الواجبات إلى إرضاء أهدافه و أحلامه.و لكن سوء تسييره يجعل الشخص متأخرا في القيام بواجباته و بالتالي يبقى فقط في ملاحقة الوقت.
أهمية تنظيم الوقت: في وقتنا الحالي أصبح الفرد يعاني من تعدد المهام و الروتين أي أن بعد يوم كامل من الروتين يقوم الفرد بالاسترخاء للتهيُّء الروتين الموالي و بالتالي يرغب الفرد في التغيير،و أولى خطوات التغيير هي "تنظيم الوقت".
 الخطوات الذهبية لتنظيم وقتك:
"خطة يومي": سميتها "خطة يومي" و ذلك ليكون لكل يوم خطة معينة لتجنب الروتين و ذلك  بتقسيم الوقت أي 24 ساعة   حسب المخطط في ورقتك المميزة بدءا بالأساسيات وقت النوم و وقت الاستقاظ (8 ساعات) وقت الأكل،العمل و الدراسة و ثمة الأنشطة أو الهوايات الرسم،الغناء،التمثيل،الطبخ..... بالإضافة إلى لمستك الإبداعية الخاصة لتحلية يومك،و لا تنسى "لا تأجل عمل اليوم إلى الغد".
حدد أهدافك الصغرى و الكبرى:لكل منا أهداف آنية و مستقبلية،حددها أولا في ذهنك و ثانيا على ورقتك المميزة حسب إمكانية تحقيقها،و تشبت بها و ضعها أمام أعينك مما سيجعلك تنظم وقتك تنظيما مناسبا و دقيقا.
الجدية و الإلتزام: إن العزيمة و الجدية و الإلتزام هم أسس تغيير الحياة،فإرادتك القوية المتواجدة في جوهرك تستجعلك متمكنا من الوصول إلى أهدافك،فقط حركها و تقدم.
إقرء أيضا : كيف أستمر في هدفي رغم فشلي المتكرر ؟.
ضع خطوات عملية: إن وقتك من ذهب لذلك ضع أهداف ممكنة و ليس مستحيلة لكي لا تحبط عند الفشل.
الفشل هدر للوقت:كل فرد يمر من لحظات فشل،لذلك الإحباط شيء طبيعي لكن الإستمرار في الفشل أو فقدان الأمل ليس سوى تضييع للوقت لذلك لا تيأس و اتخذ الصبر مفتاحك الخاص. -كافئ نفسك على مجهودك:كافئ نفسك على يومك الأول من المخطط لتحفيز نفسك وتنظيم وقتك.
موضوع حول المهارات الناعمة والمهارات الصعبة.

جديد قسم : حياة المنظمة

إرسال تعليق