معايير ونصائح يجب عليك معرفتها قبل شراء الحاسوب

لا شك عندما ستكون لديك رغبة في شراء حاسوب ستجد العديد من الأشياء التي يجب ان تعرفها والعديد من المعايير لذلك قررنا أن نكتب مقالات يحتوي على مجموعة من النصائح التي ستجعل عميلة شراء الحاسوب سهلة،لذلك ان كانت لديك الاسئلة التالية فالامر يعنيك.
ما هي المعايير التي يجب معرفتها قبل شراء حاسوب؟
كيف أشتري حاسوبا؟
ما هي أفضل ماركات الحواسيب؟
عندما تريد أن تشتري حاسوبا وتطلب نصيحة من أحد غالبا مايقول لك أنه يجدرأن يكون كبيرا في الهارد ديسك والرام فقط،لكن هذا خطأ فادح لأن الهارد ديسك hard disk والرامRAM ليسا المعيارين الوحيدين فقط،عندما تريد أن تشتري حاسوب لديك خيارين وهما:
اما جهاز حاسوب جديد أو مستعمل،الجديد دائما ما يكون افضل لأنه يكون لديك ضمانة من الشركة،والعكس بالنسبة للمستعمل الذي يوجد فيه بعض الخطر،إذا كنت ستشتريه مستعملا:
عليك أولا أن تفحص الهارد ويرHARDWARE وسوفت وير SOFTWARE بمعنى عليك أن ترى هل كل أجزاء الحاسوب جيد ولا توجد أي قطعة مفقودة او خدش في أطراف الحاسوب أو أي شيئ غير شغال كالكاميرا والصوت والوايفاي والبلوتوت والكامرة ومكان الشارج ومكان اليوسبي USB ألخ
المعايير التي يجب معرفتها قبل شراء حاسوب
في البداية عند القيام بتشغيل الحاسوب يجب ان نرى ان كانت السرعة بطيئة او سريعة فهي من المعايير المحددة ان كان الحاسوب جيداعندما يشتعل ستذهب إلى الكايبورد Keyboard وتضغط على زر R وعلى زر الوينداوزWINDOWS في نفس اللحضة وستضهر نافذة صعيرة(لأوامر Run)نافذة Run في الوندوز لمن لا يعرفهــا يقصد بهــا تشغيل ، و هو أمر موجود في جميع أنظمة تشغيل مايكروسوفت و تساعد في الدخول المباشر دون تعب إلى مجموعة من الأقسام المهمة في الوندوز والبحث عن الشيء الذي تريده ، وهذه النافذة يمكن إدخال فيها مجموعة من الأوامر.
تقوم بكتابة  "dxdiag " لكي ترى  موصفات الجهاز وهذا هو قلب الحاسوب أو مركز التشغيل ستجد:النظام تشغيل،لمعالج،الرام،كارت جرافيك ،...، نظام تشغيل معروف من الاحسن أن يكون ويندوز 10 ويكون ⚠️64bit  ليس  32bit  
وهذا الذي  يتحكم في اصدرات  لبرامج.
ما هو المعالج أوprocesseur ؟
المعالج/processeur هو الاساس وهو الحاسوب يوجد الكثيرمن<بوانتومpentium > من I2الى I9 (حتى تاريخ كتابة المقال)وهذا ما ستجد غالبا I3 / I5 /I7
وبعدها نراقب ما هو نوع الإصدار او جيل الحاسوب على سبيل المتال i5عندما ترى المعالج  تجد مثلا  . ]I5 [6]500[U.
ما هو جيل الاصدار/ generation ومادا يجب معرفته ؟
عندما تجد الاصدار  يتكون من ثلاث ارقام  فهو الجيل الأول وإذا وجدته بأربعة ارقام يكون جيد  رقم الألاف هو الجيل على سبيل المتال 6500 يعني هو 6th أي الجيل السادس ونصيحتي الاصدار يجب أن يكون من  5 عاليا (كلما كان الاصدار كبير كان جيدا)واهم نقطة والتي تحدد مدى قوة المعالج والغرض من الخدمة منه هو ذلك الحرف  "U" وهو ضعيف والغرض منه هو الحفاظ على البطارية وللاسف هوالذي يوجد بكثرة من الأفضل أن تتجنبوه إذا أردتم حاسوبا جيدا 
كيف تتعرف على جيل المعالج CPU من شركة إنتل Intel؟
يوجد Intel ويوجد IMD ماذا يعني حرف H في معالج إنتل :
حرف H هو إختصار لـ High Performance Graphics ، المعالجات التي تحمل هذا الحرف غالبا تأتي على الحواسيب المحمولة الموجهة للألعاب ، وهو يشير إلى أن هناك كارت شاشة المدمجة مع المعالج مما يجعل أدائه عالي جدا ، أما من ناحية الطاقة ، فهو يستهلك طاقة أقل ، وذالك لأنه يأتي فقط بنواتين ، لذالك نجد هذا النوع من المعالجات في أكثر حواسيب الألعاب حول العالم .
ماذا يعني حرف HK في معالج إنتل :
حرفي HK إختصار لـ High Performance Graphics Unlocked ، وهذا النوع من المعالجات لايختلف عن المعالجات التي تحمل حرف H53 اي أنها موجه للحواسيب المحمولة فقط ، وهي الأخرى تتوفر على كارت شاشة مدمج بأداء عالي جدا ، وموفر للطاقة بشكل مقبول إلى حد ما ، لكن الإضافة المميزة في هذا النوع من المعالجات أنه Unlocked أي أنه يقبل كسر السرعة ورفع التردد بشكل أمن .
ماذا يعني حرف HQ في معالج إنتل :
حرفي HQ هما إختصار لـ High Performance Graphics. Quad Core ، ولا تختلف هي الأخرى عن المعالجات التي تحمل حرف H وهي الأخرى موجهة للحواسيب المحمولة المخصص للألعاب ، أما الإختلاف هنا،فقط جاء حرف Q إختصارا لـ Quad Core اي أنها معالجات ذات أربع أنوية ، وتتوفر هذه المعالجات من فئة i5 و i7 فقط ولا تتوفر في فئة i3 .
ماذا يعني حرف U في معالج إنتل :
U هو إختصار لـ Ultra-low power ، تشير هذه العبارة إلى أن هذا المعالج أقل إستهلاكا لطاقة ضمن فئته ، لكن هذا يؤثر سلبا على أداء الجهاز ، حيث يتم حصر أدائه بين المتوسط والمنخفض ، وذالك يعود لكونه يتوفر على نواتين فقط ، وبفضل القدرة على توفير الطاقة جعلت الحواسيب المحمولة التي تحتوي على هذا النوع من المعالجات منتشرة بشكل كبير جدا حول العالم.
ماذا يعني حرف M في معالج إنتل :
حرف M هو إختصار لـ Mobile ، هو معالج موجه خصيصا للأجهزة المحمولة مثل فئة Ultrabooks أو Notepads أو Laptop أو الحواسيب اللوحية الهجينة ، هي معالجات تحتوي على نواتين فقط وبالتالي فهي معالجات أقل إستهلاكا للطاقة ممى يجعلها منخفضة الأداء ، وغالبا تأتي مدمجة في لوحة الأم ، وفي حالة وجد معالج يحمل حرفي M و Q معًا فهذا يعني أن هذا المعالج يحتوي على 4 أنوية .
ماذا يعني حرف F في معالج إنتل :
المعالجات التي تحمل حرف F هي غالبا تحمل نفس مواصفات المعالجات العادية ، غير أن هذا النوع من المعالجات لا يتوفر على كارت شاشة مدمج مما يجعله يتطلب كارت شاشة منفصل مثل Nvidia أو AMD ، وهذا يجعل منها معالجات أرخص ممى يجعل مهووسي الألعاب يطلبونها بشكل كبير .
ماذا يعني حرف K في معالج إنتل :
حرف k إختصار لكلمة Unlocked ، اي أن جميع المعالجات التي تحمل هذا الحرف فهي قابلة لكسر السرعة ورفع التردد الإفتراضي ، اي أنه يمكن رفع التردد المعالج بشكل امن حسب رغبة المستخدم ، لكن مايحب الإنتباه إليه هو أن تكون اللوحة الأم تقبل هذا النوع من المعالجات ، اي أنها تقبل كسر سرعة المعالج .
ماذا يعني حرف T في معالج إنتل :
حرف T موجه يالخصوص للحواسيب المكتبية ، مثل الحواسيب المكتبية الكل في واحد ، هذا النوع من العالجات لا يتطلب أنظمة تبريد قوية وذالك لأن هذا النوع يعمل على إنتاج حرار أقل ، وبالتالي وبدون شك فإن أداء هذا المعالج ضعيف جدا ، وغالبا تجده في الحواسيب الضعيفة جدا .
ماذا يعني حرف X في معالج إنتل :
حرف X معالجات Extreme Performance Processors ، هذا النوع من المعالجات الذي يحمل حرف X هو أقوى معالجات سرعة من شركة إنتل على الإطلاق ، وتأتي هذه المعالجات من فئة i7 و i9 فقط لا غير ، ومن بين مميزاتها أنها معالجات قابلة لكسر السرعة كما أنها تتحمل درجة حرارة عالية جدا ، أما أكثر سلبيات هذا النوع فهو إستهلاك الطاقة بشكل كبير جدا ، غالبا الحواسيب التي تحمل معالجات من هذا النوع نادرة جدا ، وذالك يرجع إلى أثمنتها المرتفعة والباهضة.
ماذا يعني حرف Y في معالج إنتل :
حرف Y معالجات Extreme Low Power ، جميع المعالجات التي تحمل حرف Y هي أضعف معالجات الموجودة في فئتها على الإطلاق ، ومن بين المعالجات الأكثر توفيرا لطاقة كذالك ، وغالبا تجد هذه المعالجات على الحواسيب الضعيفة جدا ، الموجهة للإستخدام العادي ، مثل تصفح الأنترنت ومشاهذة الفيديو على اليوتيوب ، ثم إغلاق الجهاز هههه لأنه ربما يحترقهذه الحروف هي التي تعني فئة معالج  الحاسوب إذا عند إقتنائك لحاسوب يجب أن ترى وضائفها وقدراتها ومميزاتها.
ما هي افضل اصدارات الرام/RAM؟
يوجد الكثير من الأنواع وكل حاسوب والرام الخاصة به من الأفضل أن  تكون 8جيجا وما فوق ويجب أن تأخد بعين الإعتبار  هل يمكن ان تقوم برفعها أو لا وتبقى الرام شيئ ثانوي تنزع وتستبذل 
يجب أن  تعرف كل واحدة وقوتها 
واصدارتها يوجد:DDR،DDR2،DDR3،DDRL3 وتعتبرDDR4 هي الأفضل
ما هو افضل هارد ديسك/Hard desk؟
يوجد نوعين HDD. هو المشهور لأنه منخفض الثمن بطيئ  ولكن هو كبير في سعته و SSD. هو الأغلى من ناحية الثمن ويكون صغيرا بعض الشيئ  في سعته من الأفضل أن تأخد 256 لأنه سريع وأفضل من 500 جيغاHDD لا تنسى ان الهارد ديسك امر مهم في الحاسوب!.
ما هي افضل كارد غرافيك/card graphic؟
هي معالج الرسوميات وهي مسؤولة على الصور دقة شاشة وكذا لذا يجب أن تكون جرافيك جيدة يوجد الكثير من الأنواع فيها لذا سننشر موضوعا خاصا بها.
بقيت  البطارية حيث يجب أن تأخد بطارية جيدة  وتدوم حتى  4س ع الاقل
ما هي افضل العلامات في الحواسيب؟
Hp / dell /Lenovo /Acer / Asus عندما يتعلق الامر بالعلامة يجب ان تاخد بعين الاعتبار النصائح السابقة وليس علامة الحاسوب الان الفرق في الاسماء فقط.
نصائح عند عملية شراء الحاسوب
قبل أن تقتني حاسوبا يجب أن تعرف الهدف من شراءه وفي اي شئ ستستخدمه.

جديد قسم : نصائح للحاسوب

إرسال تعليق