ماهو التمويل المالي للمشاريع؟

التمويل المالي

التمويل هو نظام مالي يهتم بإدارة الأموال و الحصول عليها من أجل إنجاز المشاريع الإقتصادية و تطويرها لتحقيق أهدافها و مواجهة كل صعوباتها و عوائقها،إذ يهتم التمويل بكل ما هو مالي و مبالغ نقدية و ليس ما هو سلع و خدمات كما يستلزم أن يكون بالكمية المناسبة في أي وقت كان.

إن هدف التمويل هو تعظيم و تكثيف القيمة النقدية و تنمية المجال الإقتصادي و تدوير عجلة الإقتصاد.وتكمن أهميته في اعتماده بشكل قوي في سياسات الدولة و مشاريعها الإقتصادية إذ يختلف تمويل الدولة حسب قدراتها و مداخلها لكن هدفها هو تحقيق الرخاء و الرفاهية للمواطن و كذا تشجيعه على الإستثمار،و لهذا تختلف أنواع التمويل من أجل توفير للفرد أفضل طرق التمويل و الأنسب لهم.
ماهو التمويل المباشر والتمويل الغير المباشر؟
-التمويل المباشر: يتم هذا التمويل بتواصل مباشر بين المقرض و المقترض أو المستثمر،أي يكون هذا التمويل بدون الولوج إلى المؤسسات البنكية أو أي وسيط مالي،كما يختلف حسب المقترضين من مؤسسات و أفراد و حكومة باعتماد سندات و أسهم و اتمان تجاري....
-التمويل غير المباشر: يعتمد هذا النوع من التمويل على تدخل وسيط مالي من بنوك و مؤسسات مالية في علاقة بين المقرض و المقترض.يقوم الوسطاء بتفريق المدخرات الإقتصادية و القروض و تسوية الأمر بين وحدة اقتصادية ذات فائض و أخرى محتاجة للتمويل. 
-التمويل المحلي: تدخل وسيط محلي في عملية التمويل أي بتدخل بنوك و مؤسسات مصرفية محلية  (تمويل غير مباشر) أو بتعامل الأفراد و المؤسسات المحلية (تمويل مباشر) دون اللجوء إلى مؤسسات خارجية أو دولية. 
-التمويل الدولي: يتم هذا التمويل بالولوج إلى الأسواق المالية الدولية كالبورصات، الهيئات المالية،صندوق النقد الدولي (FMN) و مؤسسة التمويل الدولية (IFC) التي تدعم القطاع الخاص في البلدان النامية،إذ تستخدم خبرتها و كفائتها الجبارة للتغلب على  التحديات المالية و الإقتصادية و السياسية رغم عملها في البيئات الصعبة.كما نجد في التمويل الدولي الإعانات و البرامج التمويلية الدولية.
مواضيع ستفيدك في ادارة الأموال:
بقلم:إخلاص الريسي.

جديد قسم : التمويل غير المباشر

  1. التمويل المالي للمشاريع موضوع غاية في الأهمية،أحسنت في طريقة كتابته من حيث تركيزك على أهم عوارضه وكيفية شرحك المبسط لمفاهيم هذا الموضوع،المرجو تقديم خطوات وكيفية تسيير مشروع وانجاحه في منشوراتك القادمة،والله المستعان

    ردحذف