التضخم/inflation : ما هي اسباب و حلول التضخم ؟

يعتبر التضخم من المغالطات الإقتصادية التي يجهل بها العديد من الإقتصادي فنجد العديد الناس يطرحون مجموعة من الأسئلة منها لماذا لا تفرق الدول الأموال على شعوبها ؟ فالتضخم من المصائب الإقتصادية التي تحاول الدول محاربتها فمن الصعب التحكم بنسبته...سنحاول في موضوع التضخم أن نتطرق لمجموعة من النقط التي توضح مفهوم التضخم واسبابه وحلول مواجهته رغم أنها ليست بأمر سهل!،والدول التي تعاني من التضخم.
محتويات موضوع التضخم :
ما هو التضخم/ inflation ؟
ما هي الأسباب التي تسبب التضخم ؟
ما هي الحلول الناجعة لمواجهة التضخم ؟
التضخم هو تغير في الأسعار إذ يعبر على ارتفاعها المفاجئ لكافة السلع و الخدمات،و بالتالي انخفاض القيمة الشرائية للعملة.أي مثلا كمية المال التي كانت تشتري لك المستلزمات المنزلية الشهرية تضاعف في فترة التضخم لشراء نفس المستلزمات المنزلية وهذا هو التضخم.
تتعدد اسباب التضخم وتجد الدول نفسها في وضعية مالية خانقة بسبب نقص خبرتهم الاقتصادية وجهلهم لمفهوم التضخم واسبابه وخير متال على الدولة التي تعاني من التضخم في وقتنا الحالي هي فانزويلا فبسبب التضخم أصبحت معاملتها تتم بالدولار عكس عملتها.
فما هي الأسباب التي تؤدي للتضخم  ؟
للتضخم أسباب اقتصادية كثيرة نذكر منها:
-انخفاض العرض الكلّي:
يرجع هذا السبب مثلا إلى قلة الانتاج أو قلة الموارد الأولية للانتاج.
ارتفاع الطلب عل العرض:
إن استقرار الأسعار تفسر بتساوي العرض و الطلب بينما الزيادة المفرطة للطلب في ظل انخفاض العرض تعطس ارتفاع مهوِل في الأسعار.
السلع و الخدمات المستورة:
تعد هذه السلع و الخدمات المنافس الأول للمنتوج المحلي حيث أن من المتداول بين الناس نوعيتها جيدة مقارنة بالمنتوج المحلي مما يعطينا ارتفاعا هاما لأسعار هذه المنتوجات.
ارتفاع التكلفة الانتاجية:
إن البيع بنفس الثمن السابق لخدمات أو سل معينة في ظل ارتفاع التكلفة الانتاجية للشركة يسبب خسارة لها و ضياع للأرباح،و بالتالي يتوجب الرفع  من أسعار هذه الخدمات و السلع لتحقيق الربح.
التضخم النقدي و الفوائد المصرفية:
يعتبر الاحتفاظ المصارف بودائع بنسب صغيرة السبب الرئيسي للتضخم النقدي،حيث يتوجب إصدار نقود الخاصة بالودائع بأضعاف مما يشكل تضخم نقدي و بالتالي تعد القروض الحل الأنسب لموازنة بين العرض و الطلب.
انخفاض الضرائب:
يسبب انخفاض الضرائب إلى ارتغاع الدخل مما يشجع الاستهلاك و يرفع الطلب.
الأمراض و الحروب و الكوارث الطبيعية:
إن تعرض الدولة لأمراض أو حروب أو كوارث طبيعية يؤدي إلى قلة الانتاج و بالتالي انخفاض العرض مما قد يسبب عجز في الميزانية أو/و عجز في الميزان التجاري.
كل هاته الأسباب التي ذكرناها تسبب التضخم وتؤدي للأزمات لن يشعر بأثارها إلا الدول التي تأثرت بالتضخم،لهذا لكي تحاول الدول تجنب مشكل التضخم فكل الأسباب التي ذكرناها سابقا هي فقط القليل من العوامل التي تؤدي للتضخم،لذلك يجب البحث عن حلول لمواجهة مشكلة التضخم المالي.
لمواجهة التضخم توجد العديد من الحلول فلكل مشكل حل لذلك تقوم الدول بنهج مجموعة من الطرق لحل مشكل التضخم.
ما هي الحلول التي يجب اتخادها لمواجهة التضخم ؟
للظاهرة الإقتصادية "التضخم" وسائل للحد منها،نذكر منها:
-السياسات المالية:
تدخل وزارة المالية بوضع سياسات مالية كبرى للحد من التضخم كتشخيع الاستثمار و الاقتراض و التمويل و الخفض من السيولة.
-تقليل نفقات الدولة:
تعد نفقات الدولة أهم أسباب توفر العملة بشكل كبير في السوق  و للحد من التضخم يتوجب على الدولة الخفض من نفقاتها و الرفع من دخلها و ذلك بفرض نفقات مثلا على المواد الكمالية من أجل استهلاك المواد الأساسية و بالتالي تحريك عجلة الانتاج مما يؤدي إلى توازن العرض و الطلب.
-تشجيع الاستشمار:
يعد تشجيع الاستثمار حلا مهما للحد من التضخم و ذلك عبر تمويل حاملي المشاريع بقروض للحد من فائض السيولة و تشجيع الانتاج و بالتالي توازن العرض و الطلب.
الصورة عن التضخم
ماذا توضح الصورة عن التضخم؟
إن لاحظنا سابقا كان يمكن شراء وجبة كبيرة عكس الأن في وضعية التضخم نفس الثمن السابق لكن يوفر فقط وجبة صغيرة فهذا هو مشكل التضخم،الان القدرة الشرائية للعملة تضعف وبالتالي ما كان يمكن شراؤه في الماضي لم يعد كالوقت الحالي وذلك راجع للتضخم.
مواضيع متعلقة بالاقتصاد :
مغالطة النافذة المكسورة.


جديد قسم : حلول التضخم

إرسال تعليق