القيمة المضافة
القيمة المضافة (Added value): تعني القيمة المضافة في الميدان التجاري هي الفرق بين السعر و تكلفة الإنتاج.أما في المجال الإتصادي فالقيمة المضافة هي مجموع الربح الوحدة و تكلفة استهلاك الوحدة لذلك نجد أن القيمة المضافة تعطي روحا تنافسية بين الشركات و المقاولات ذات التكلفة الإنتاجية كبيرة.تختلف القيمة المضافة حسب مجموعة من العوامل فقد يرتفع السعر بمجرد وضع علامة تجارية مشهورة و تصميم لافت الانتباه رغم أنه قد تكون نفس تكلفة الإنتاج بالنسبة للمنتوجات الأخرى.و تعتبر القيمة القيمة المضافة خارج المجالين الإقتصادي و التجاري  هي كل ميزة إضافية خارج المعتاد.
أشكال القيمة المضافة:
-القيمة الاقتصادية المضافة EVA:تشكل الفرق المتزايد بين تكلفة رأسمال و عائد الشركة و يساعد هذا الشكل من القيمة المضافة بتحديد تكلفة استثمار رأسمال و معرفة كمية توفير المشروع للمال.
-إجمالي القيمة المضافة GVA: يمكن إجمالي القيمة المضافة من قياس المساهمة في اقتصاد القطاع الفردي أو الصناعة و الإنتاج و تمكن القيمة المضافة العالمية من قياس الناتج المحلي الإجمالي و تقييم الحالة الإقتصادية و الإجتماعية للدول.
-القيمة السوقية المضافة MVA: تعبر القيمة السوقية المضافة عن الفرق بين الرأسمال المستثمر و القيمة السوقية للنشاط التجاري.و تعتبر MVA مؤشرا قويا في معرفة قوة الشركة في السوق إذ يشير ارتفاع القيمة السوقية المضافة إلى قوة في القدرات التشغيلية و انخفاضها إلى قلة في استثمارات الشركة.
-القيمة النقدية المضافة CVA: تمثل القيمة النقدية المضافة قياس كمية السيولة التي توفرها الشركة إذ تمكن هذه القيمة المضافة من إعطاء صورة عامة عن قدرة الشركة على توفير النقد.
•)ضريبة القيمة المضافة TVA: تمثل ضريبة الإستهلاك التي تفرض على المنتج،إذ تفرض بشكل متزايد خلال سلسلة الإنتاج ابتداءا  من نقطة الإنتاج وصولا إلى نقطة البيع. و ترفع ضريبة القيمة المضافة من عوائد الدولة دون التأثير على الإستهلاك .

جديد قسم : mva

إرسال تعليق