ماهي المقاولة ؟ وما هي أنواع المقاولات ؟

المقاولة : ما هي المقاولة؟ ما هي أنواع المقاولات؟
المقاولة هي من المصطلحات التي كثيرا ما تتكر في القرر الدراسي لشعبة الاقتصاد والكثير من الطلاب والتلاميذ لا يفرقون بين مصطلح مقاولة وشركة حيت يقع بينهم خلط في المفاهيم،لذلك خصصنا مقالا لشرح مفهوم المقاولة وشرح كل انواع المقاولات ومهمتها،وأثار المقاولة على ما هو اجتماعي؟ وأثار المقاولة على ما هو اقتصادي(كل ما سنذكر هو القليل فقط للاثار الاقتصادية و الاجتماعية للمقاولة).
محتويات موضوع المقاولة :
ما هي المقاولة؟
ما هي أنواع المقاولات؟
ما هي الأثار الاجتماعية للمقاولة؟
ما هي الأثار الا قتصادية للمقاولة؟
المقاولة هي وحدة اقتصادية انتاجية تنتج السلع و الخدمات بغرض تحقيق الربح و ذلك بتظافر عوامل الانتاج : الرأسمال البشري التقني و الرأسمال المالي.و من وظائف المقاولة الأخرى توزيع الثروة على المساهمين مباشرة في الانتاج.و تتكون المقاولة من رؤساء و مرؤوسين إذ تتوزع المهام حسب كفاءة العامل.
إن أنشطة المقاولة تختلف حسب القطاع لكننا نجد هيمنتها المهمة في كل القطاعات بدون استثناء: في القطاع الأول و الثاني و كذا الثالث إلى جانب الإدارة العمومية.
كما سلف الذكر،تحقيق الثروة هو الهدف الأساسي للمقاولة و تسمى هذه الثروة ب "القيمة المضافة"  و هي التي تُقسَّم لدفع مستحقات العاملين المساهمين في تحقيق القيمة المضافة كل حسب دوره.
أنواع المقاولات: 
المقاولة انتاجية:هي المقاولة التي تستخرج المواد الأولية و المواد الخامة و تحولها إلى مواد صالحة للاستهلاك.
المقاولة تجارية:و هي المقاولة التوزيع كمحلات البقالة أو الملابس مثلا.
المقاولة خدماتية:و هي المقاولة التي تقدم خدمات غير ملموسة للزبون كالنقل،التأمين....
المقاولة بنكية و مالية:هي المقاولة التي تقلم للزبون خدمات بنكية و مالية كالقروض و الإدخار......
المقاولة حرفية: المقاولة تعتمد على الصناعة التقليدية و تستلهم من الموروث الثقافي.
الآثار الإقتصادية للمقاولة:
الآثار الإقتصادية:
 هي تحقيق القيمة المضافة  التي توزع على المساهمين في العملية الإنتاجية و كذا انتاج مواد أساسية و ثانوية لتحقيق الرفاهية للزبائن و المواطنينو أخيرا تشجيع الاستثمار و توفير فرص الشغل اليد العاملة ذات أو بدون كفاءات.
الآثارالإجتماعية للمقاولة:
الآثار الإجتماعية:
 إن سياسات المقاولة من خلق فرص شغل و توزيع القيمة المضافة تحد من البطالة و ترفع من الدخل الفردي و بالتالي التشجيع على الشراء و الاستهلاك و أيضا تكوين اليد العاملة مما يحسن من مؤشر التنمي البشرية.
ملحوظة : المقاولة تختلف عن الشركة لذلك يجب التفريق بين كل من مفهوم المقاولة وامتيازاتها وبين مفهوم الشركة وامتيازاتها رغم ان المقاولة تشترك مع الشركة في بعض النقاط.
مواضيع اقتصادية قد تهمكم : 
ما هو الإستتمار وما فائدته في التنمية الإجتماعية للوطن ؟
ما هو الإستثمار؟ وما أهميته في النمو الإقتصادي للدولة ؟
التضخم/inflation : ما هي اسباب و حلول التضخم ؟

جديد قسم : أنواع المقاولة

إرسال تعليق