ما هو التسويق؟ ما هي طرق التسويق ؟ ما هي افضل طرق التسويق أو كيفية التسويق للمنتوج ؟

التسويق
يعتبر التسويق من الكلمات الأكثر إنتشارا نظرا لاهميتها في المجال الاقتصادي وتواجد المنافسة الشرسة بين الشركات حيث تصبح عملية البيع المنتوجات صعبة لكي يظهر لنا التسويق الذي يضمن لنا بيع المنتوج لنا بطريقة او ما فبسبب المنافسة اصبح للتسويق ثقل هام من اجل بيع المنتوجات.
محتوى الموضوع :
ما هو التسويق ؟
ما هي افضل طرق التسويق أو كيفية التسويق للمنتوج ؟
الوسائل المتوفرة للتسويق؟
ما هو التسويق ؟
التسويق(Marketing) هو ربط فن البيع  برغبات المستهلك و العمل على تشبيعها بتطوير مجموعة من المنتوجات و الخدمات و تقديمها للمواطن بصورة تضمن بيعها للزبناء مقابل ثمن لتحقيق أرباح الشركة.و تتكون العملية التسويقية من أربع مكونات أساسية و هي:

المنتوج/الخدمة: كل شيء مادي أو غير مادي،ملموس أو غير ملموس يباع مقابل ثمن.
-الترويج: عملية تسويقية تهدف إلى التواصل مع الزبناء عن طريق مجموعة من الوسائل و الطرق.
-التسعير: هو عنصر من عناصر التسويق، و هو تحديد سعر المنتوج أو الخدمة.و السعر هو المبلغ المالي الذي يدفعه المستهلك مقابل المنتوج/الخدمة.
-التوزيع: و هو عملية تسويقية تعني نقل المنتج من مكان إنتاجه إلى مكان الإستهلاك لإرضاء و إشباع رغبات المستهلك في الوقت و المكان الذي يريده.


ما هي افضل طرق التسويق أو كيفية التسويق للمنتوج ؟
خطوات التسويق:
-الخطوة الأولى: على الشركة معرفة رغبات و احتياجات و اهتمامات المستهلك من أجل وضع خطط و أنشطة إنتاجية تُشبِع رغبات المستهلك.
-الخطوة الثانية: كخطوة ثانية بعد إنجاز خطة المنتج،ترسل خهذه الخطة إلى قسم الإنتاج لدراستها و وضع منتوج أو خدمة تناسب المواصفات و تلبي حاجيات المستهلك.
-الخطوة الثالثة: تبدأ عملية التسويق و ذلك بالترويج للمنتوج عبر وسائل التسويق المعتمدة.
-الخطوة الرابعة:الحفاظ على قاعدة من الربناء بتلبية طلبيتهم عن طريق تطوير المنتوج أو الخدمة.
-الخطوة الخامسة: من أهم خطوات التسويق هي مراعاة البيئة الإجتماعية و القانونية للمنتوج أو الخدمة و المستهلك.
أهم طرق أو وسائل التسويق:
الإعلانات: يعتبر الإعلان من أقدم و أهم وسائل التسويق حيث يعمل على حواس المستهلك و رغباته إذ تخصص له ميزانية مالية كبيرة و مهمة نظرا لفعاليته.و يعتمد التسويق بالإعلان على طريقتين:
-أولا: تصميم الإعلان عن طريق القسم المختص في تصميم الإعلانات و الإشهارات و ذلك باللعب على الألوان و الأشكال لإغراء المستهلك.
-ثانيا: تقديم التصميم لشركات مختصة في الدعاية لنشر الإعلان و كسب المستهلك.
العلاقات العامة: يعتمد التسويق عبر العلاقات العامة على وسائل و أساليب متنوعة لكسب الزبون و منها الرسائل الإعلامية التي تقدم بيانات و معلومات حول الشركة و علامتها التجارية و منتجاتها و غيرها التي توصل للزبون المعلومات اللازمة على المنتوجات المعلن عنها.
المبيعات: تعتبر المبيعات أهم الطريقة للتسويق و خاصة المنتوجات ذات قاعدة زبنائية واسعة و المعروفة بجودتها فبذلك يصبح المنتوج وسيلة التسويق بنجاح المعتمدة عند الشركات.
وسائل التسويق :
الوسائل الرقمية و الأنترنيت: تعتبر من و سائل التسويق الحديثة فتعتمد على شبكة الأنترنيت بشكل أساسي و الأساليب الرقمية  التفاعلية و الإعلانات الرقمية و غيرها.فمن أهم مميزات وسائل التسويق الرسمية أنها بأسعار مقبولة للشركات الصغيرة و أيضا تقدم مساعدة التسويق بمواقع التواصل الإجتماعي.

جديد قسم : ويب

إرسال تعليق