يشهد عالمنا الحالي مجموعة من التوترات السياسية التي ليست إلا امتدادات و نتائج لصراعات تاريخية ذات بعد اقتصادي و سياسي،لكن يوجد عند مجموعة من الأفراد دراية خاطئة للتاريخ بسبب خلط في بعض المفاهيم السياسية من أبرزها و أهمها مفهوم "علم الساسية"،فما هو علم السياسة؟ و ما الفرق بين السياسة و علم السياسة؟
إن علم السياسة هو مجموعة من المبادئ و الأنشطة السياسية التي أكد العلم و التجربة صحتها و مدى تأثيرها على المجالين الإقتصادي و الإجتماعي.أما السياسة لغويا أصلها الفعل ساس (ساس أمور الناس أي دبَّرها و تولى تصريفها).و اصطلاحا السياسة هي تدبير النفوذ والقوة و توزيعها ضمن في دولة ما، ورعاية شؤون الدولة الخارجية الداخلية.و كما ورد في الإبيستمولوجي السياسة هي "فن حكم الدولة". حسب "هارولد لاسويل":السياسة هي دراسة النفوذ و اصحاب النفوذ أي من يحصل على ماذا،متى و كيف أما "ديفيد إيستون"يرى أن السياسة هىي التوزيع السلطوي للقيم المختلفة في المجتمع.
تكمن أهمية علم السياسة في تطلعه إلى تحقيق مستوى معرفي و إدراكي للإنسان فعلم السياسة يهدف إلى الإرتقاء بحياة الأنسان و تطويرها لأن الإنسان بغريزته يستطلع إلى تطوير نفسه و حياته و مستوى تفكيره.لذلك دراسة علم السياسة يحقق إشباعا فكريا لدى الفرد خاصة أن كامل الظواهر التي يشهدها العالم ترتبط بعلم السياسة و التوترات السياسية الحالية و التاريخية.
ينقس علم السياسة إلى عدة فروع أو عدة مجالات نظرا لاختلاف الأنشطة السياسية و هي كالآتي:
-السياسة الداخلية: و هي كل الأنشطة الوطنية التي تتم داخل التراب الوطني لدولة ما من الإنتخابات و حكومات و غيرها.
-العلاقات الدولية: و هي كل العلاقات التي تربط دولة ما بباقي دول العالمالمجاورة أو لا و قد تكون هذه العلاقات السياسية الديبلوماسية سلمية أو حربية.
-السياسة العامة: هي كل القرارت و السياسات العمومية ذات بعد اجتماعي بمعنى آخر هي كل القرارات السياسية المتعلقة بالصحة،التعليم،الحقوق المدنية...
-القانون العام: هي كل الدراسات التي تهتم بالقانون،الدستور،العدل و غيرها.
-سياسة المقارنة: هي الدراسات التي تركز على سياسات داخل الدول وتحليل نقط الإلتقاء و الإنعطاف بينهما.
-النظرية السياسية: هي كل ما يتعلق بآراء الفلاسفة و المفكرين عن علم السياسة الكلاسيكي و السياسة المعاصرة.
-الإدارة العامة: هي دراسة البيروقراطية في كل دول العالم.

جديد قسم : ما هو العلم السياسي ؟

إرسال تعليق